يخص المنتدى قبيلة المشيخي والامجاد المشيخية والفخذ والى اين تنتمي قبيلة المشيخي


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تأريخ بني أمية المشرف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 تأريخ بني أمية المشرف في الأربعاء نوفمبر 16, 2011 6:04 am

بنو امية من كبرى قبائل مكة، ومن السادة في قريش ومن سادة العرب، كانت قبيلة بني أمية من أهم القبائل ذات النفوذ في مكة وجدهم هو امية بن عبد شمس بن عبد مناف وهو الجد الأكبر لبني امية، وكانت أول قبيلة مسلمة حاكمة في تاريخ الإسلام، حكمت ما بين عام 661م إلى 750م، الدولة الاموية


الدولة الاموية
قامت الدولة الاموية في عام 661 ميلادي وكان أول الخلافاء معاوية بن ابي سفيان وكانت دمشق عاصمة الدولة ، في عهد دولة بني أمية ومن عاصمتها دمشق انتشر الإسلام والفتوح غرباً حتى إسبانيا في أوروبا ، ثم شرقا حتى تخوم الصين سنة 715 م في وسط آسيا وكونت أكبر دولة في التاريخ الإسلامي ، ونجح الامويون في فتح الكثير من البلاد ونشر الإسلام ، واهتموا بالعلوم والفقه والمساجد ، والعمارة وجعلوا من عاصمتهم دمشق أهم مدن العالم الإسلامي ومنارة للعلم ، انشأ الامويون أهم المعالم في المدن الإسلامية والتي ماتزال حتى اليوم مثل المسجد الاموي بدمشق ، و المسجد الاقصى بالقدس والمسجد النبوي بالمدينة المنورة وجامع قرطبة في الاندلس والكثير من القصور الاموية الشهيرة .


تميزت العمارة في العهد الاموي واشتهرت بالزخارف والفسيفساء ، وصك الامويون العملة الإسلامية _ الدينار الاموي في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان ، واشادوا دور العلم والمدارس والمكتبات والمستشفيات وشجعوا العلم والعلماء ، وعربوا الدواوين ونظموا الحكم والدولة والولاة ونظام القضاء وغيره ، وفي العهد الاموي وضعت النقط على حروف المصحف الشريف ( تنقيط المصحف ) ، واوجدوا نظام البريد وربطوا عاصمتهم دمشق بباقي المدن في الدولة بنظام البريد ، وبنى الامويون أول اسطول إسلامي بحري كان يجوب البحار .



نسب بني امية
ينتسب بني أمية إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب‏ بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن إسماعيل عليه السلام.‏ يجتمع نسب بني أمية مع الرسول ـ صلى اللَّه عليه وآله وسلم ـ في الجد من جهة أبيه‏ ، وهم من اشراف العرب .


قائمة الخلفاء بني أمية
الدولة الاموية - دمشق
الدولة الاموية - الاندلس


هذه قائمة بأسماء الخلفاء -دمشق:


معاوية بن أبي سفيان، 661-680.
يزيد بن معاوية، 680-683.
معاوية بن يزيد، 683-684.
مروان بن الحكم، 684-685.
عبد الملك بن مروان، 685-705.
الوليد بن عبد الملك، 705-715.
سليمان بن عبد الملك، 715-717.
عمر بن عبد العزيز، 717-720.
يزيد بن عبد الملك، 720-724.
هشام بن عبد الملك، 724-743.
الوليد بن يزيد، 743-744.
يزيد بن الوليد، 744.
إبراهيم بن الوليد، 744.
مروان بن محمد، 744-750.


الخلفاء في الأندلس
عبد الرحمن الداخل - صقر قريش .
هشام بن عبد الرحمن الداخل.
الحكم بن هشام.
عبد الرحمن الثاني.
محمد بن عبد الرحمن.
المنذر بن محمد.
عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن.
عبد الرحمن "الناصر لدين الله".
الحكم المستنصر بالله.
هشام المؤيد بالله.
هشام الرشيد.
محمد المهدي بالله.
سليمان المستعين بالله.
علي المتوكل على الله.
عبد الرحمن المرتضى.
عبد الرحمن بن هشام المستظهر بالله.
محمد المستكفي.
هشام المعتمد على الله.


الأمويون الصحابة
عدد الصحابة من الأمويين كثير يصعب عده. من أشهرهم:


أمير المؤمنين عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية ، من أوائل من أسلم ، تزوج السيدة رقية والسيدة أم كلثوم بنات رسول الله صلى الله عليه وعليهما وسلم ، هو ثالث أفضل رجال الأمة بعد أبي بكر وعمر بن الخطاب.
أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية ، قديمة الإسلام تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي في الحبشة (حالياً أريتيريا وإثيوبيا) بعد ارتداد زوجها عبيد الله بن جحش الأسدي عن الإسلام وقد كان ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم.
أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط بن أبي عمرو بن أمية ، قديمة الإسلام من المهاجرات ، تزوجها زيد بن حارثة فمات عنها شهيداً في مؤتة ثم تزوجت الزبير بن العوام فمات عنها شهيداً قتله عمرو بن جرموز ثم تزوجت عبد الرحمن بن عوف فماتت عنده.
عبد الله بن سعيد بن العاص بن أمية ، قديم الإسلام شهد بدراً ، أمره النبي صلى الله عليه وسلم بتعليم القرآن بـالمدينة ثم ولاه بعض قرى العرب ، استشهد يوم بدر.
عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية، قديم الإسلام شهد بدراً وهاجر الهجرتين ، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على وادي القرى (حالياً العلا).
خالد بن سعيد بن العاص بن أمية ، قديم الإسلام جداً أسلم في أيام الإسلام الأولى ، من مهاجرة الحبشة ، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على صنعاء.
أبان بن سعيد بن العاص بن أمية ، أسلم أثناء غزوة خيبر عام 7هـ ، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على الخطّ (حالياً القطيف).
أبو سفيان بن حرب بن أمية، أسلم قبل فتح مكة بسويعات ، ولاه النبي صلى الله عليه وسلم على نجران.
يزيد بن أبي سفيان بن حرب بن أمية ، أسلم يوم فتح مكة ، أحد قادة الجيوش في فتوح الشام ، ولاه عمر بن الخطاب على دمشق.
معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أمية ، أسلم عام عمرة القضاء سنة 7هـ ، أحد قادة الجيوش في فتوح الشام ، ولاه عمر بن الخطاب دمشق وبعلبك والبلقاء ، ثم جمع له عثمان بن عفان الشام بأسرها ، ثم صار أول ملوك الإسلام.
مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية ، أسلم يوم فتح مكة. روى الإمام الشافعي: لما انهزم الناس بـالبصرة يوم الجمل كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب يسأل عن مروان بن الحكم ، فقال رجل: " يا أمير المؤمنين، إنك لتكثر السؤال عن مروان بن الحكم ". فقال: " تعطفني عليه رحم ماسة، وهو مع ذلك سيد من شباب قريش ".

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

2 تاريخ في الخميس ديسمبر 29, 2011 7:39 pm

تاريخ بني امية بياض
على بياض يكفهم انهم ناب قريش وهامتها وحاملين رايتها في سلم والحرب

فقد قالت قريش
كون حرا قرشيا او (موت)

اشكرك امير المحيط

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

3 موضوع رائع جداً في الخميس أبريل 26, 2012 7:17 am

أشكرك أمير المحيط على هذه المعلومات القيمة
للأمويين تاريخ مشرف في نشر الإسلام وتثبيت أركان الإمبراطورية الإسلامية لأكثر من قرن من الزمان وذلك رغم أنف الحاقدين ومزوري التاريخ من روافض وأتباعهم

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

4 تاريخ عريق وحاضر مشرق ومستقبل زاهر في الخميس أبريل 26, 2012 7:52 am

عز الله ونعم بمنابر العلم وسادات العرب
فقد كان بنو أمية محبين للسلطة والرئاسة وكانوا أهلاً لها كما كانوا يتمتعون بالدهاء والحكمة ومداراة الأمور
تكفيهم شعرة معاوية التي أصبحت مثالاً للدهاء والحكمة وسياسة الأمور هذا ولا ننسى ذي النورين الخليفة عثمان رضي الله عنه وأرضاه فكما سطرت كتب التاريخ وبينت في مقالتك يا أخ أمير المحيط فيكفي بني أمية شرفاً أنهم صاهروا الرسول صلى الله عليه وسلم أكثر من غيرهم من بقية فروع قريش التي هي رأس العرب وهامتهم
فقد تزوج عثمان بنتي الرسول صلى الله عليه وسلم وتزوج الرسول أم المؤمنين أم حبيبة بنت أبي سفيان فهل بعد هذا الفخر والنسب نسب يفتخر به؟؟؟ ويأتي من أخلاط الأمم والشعوبيون ويتكلمون على بني أمية فأين الثرى من الثريا؟؟

أيضاً نفتخر ونعتز بجميع قبائل ظفار الأصيلة فهم الأخوة والأصهار والأخوال لهم منا كل التقدير والاحترام

أحسنت أخي أمير المحيط على مشاركاتك القيمة فأنت بحق أمير في مواضيعك ومحيط في علمك لك مني كل التحية

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى